الوجه العاري
.......

:: أتباع كعب الآحبار

كنا قد اشرنا فيما مضى لتسلل بعض التكفيريون لمجتمع جيران بمقال (التكفيريون الجدد) وكشفنا مدى سخافتهم وسخافة دعاويهم

وها هم  يشنون حربا طاحنه على أشراف مجتمعنا ألتدويني ويحيون حروب داحس والغبراء مستندين على أوهامهم وترهاتهم وآفاقهم الضيقة حاملين شعار الإسلام كما كان يحمله كعب الأحبار ووهب بن منبه، وعبد الله بن سلام وجعلوا أول همهم أن يضربوا المسلمين ببعضهم البعض كما كان شأنهم دائما

وذلك بتفريق وحدتهم وأشغالهم بما لا يجدي ولا ينفع ولا يخدم تقدم هذه الأمة وينشرون هنا وهناك أكاذيب وترهات وأباطيل عجبا

ولا يهمني أبدا ما نلت منهم ولكن ما أحزنني كثيرا أن يصاب بسهامهم المسمومة  الكثير من الأصدقاء الأفاضل الذين لا ناقة لهم ولا جمل فقد تم تكفريهم واتهامهم باطلاً  بما ليس بهم حتى وصل بهم الامر للتشهير بموقع جيران الذي يحتويهم ويرحب بهم ويقدم لهم خدمات مجانية واعتبروا ان مؤسسة جيران المحترمة مؤسسة ترعى الفسوق !!!

ولا اخفي عليكم أن مقالي السابق أثار حفيظتهم وأشعل نارهم ويتمثل ذلك بتعليق المدعو السيف البتار الذي اعتقد ان المقال السابق يشكل استهزاءٍ بالسنة النبوية والذي ابتدأ به بشتمي وتكفيري وذكر بعض الأحاديث التي تؤكد على أن الحبة السوداء بها شفاء لكل داء ولا أنكر أبدا أن الحبة السوداء قد ذكرت في مسلسل الأحاديث النبوية وكذلك الحجامة واستفاد من ذلك الكثير من المشعوذين والدجالين وتجار الدين

أن المدعو بالسيف البتار او سيمبا الشهير بقذف المحصنات  او الشيخ عبد الحكيم الشهير بإلقاء المحفوظات ومن ناصرهم من ببغاوات لم ترتقي معرفتهم الدينية بعد لمعرفة الكيفية التي تم بها إعداد الأحاديث النبوية  او ما أطلق عليه بشكل شمولي بالسنة النبوية  

ولا بأس هنا من إعطائهم درساً مجاني يتعلق بخفايا السنة النبوية وما حملت إلينا من قصص باطله تسيء للإسلام والمسلمين دسها آحبار بني إسرائيل مستغلين غباء الكثيرين أمثال سيمبا وعبد الحكيم المغربي وغيرهم

الذين يرددون ما يلقيه عليهم شيوخهم بلا نقد ولا تفكير

"لقد عمل آحبار بني إسرائيل ومن تبعهم بدس الكثير من القصص والأحاديث الباطلة دون أن يعي لذلك علمائنا ومفسرينا وتقبلوها بكل عللها وافتروا ما شاءوا أن يفتروا  دون حسيب او رقيب "وامتلأت التفاسير من المنقولات عندهم.. وتساهل المفسرون في مثل ذلك وملأوا كتب التفسير بهذه المنقولات وأصلها كلها من التوراة، أو مما كانوا يفترون."وكثيراً ما وقع للمؤرخين والمفسرين، وأئمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع، لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثّاً أو سميناً، لم يعرضوها على أصولها، ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فضلوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط..

وكان قد "اتصل بعض الصحابة بوهب بن منبه وكعب الأحبار وعبد الله بن سلام، واتصل التابعون بابن جريج ـ وهؤلاء كانت لهم معلومات يروونها عن التوراة والإنجيل وشروحها وحواشيها، فلم ير المسلمون بأساً من أن يقصّوها بجانب آيات القرآن فكانت منبعاً من منابع التضخم".
من أجل ذلك كله أخذ أولئك الأحبار يبثون في الدين الإسلامي أكاذيب وترهات، يزعمون مرة أنها في كتابهم أو من مكنون علمهم، ويدعون أخرى أنها مما سمعوه من النبي (ص) وهي في الحقيقة من مفترياتهم، وأنى للصحابة أن يفطنوا

لتمييز الصدق من الكذب من أقوالهم وهم من ناحية لا يعرفون العبرانية التي هي لغة كتبهم، ومن ناحية أخرى كانوا أقل منهم دهاء وأضعف مكراً، وبذلك راجت بينهم سوق هذه الأكاذيب، وتلقى الصحابة ومن تبعهم كل ما يلقيه هؤلاء الدهاة بغير نقد أو تمحيص، معتبرين أنه صحيح لا ريب فيه.
----------------------------------
مصادر الدرس

1-مقدمة ابن خلدون

2- الدكتور احمد أمين

3-محمود أبو رية أضواء على السنة المحمدية

......

ملاحظة

قدمت هذا المقال بغية تصحيح بعض المفاهيم التي تتعلق بالسنة النبوية لا للرد على المذكورين أعلاه كون الأستاذ باب البحر كان قد نشر مقالاً سلط به الضوء على المغالطات التي وقع بها المدعو سيمبا ورفاقه

اذ قدم رؤية متأنية لمدونتي بغض النظر عن اتفاقي أو خلافي معه بما نشر

ولا يسعني هنا سوى أن أتقدم له بالشكر الجزيل على تطوعه وجهده المتميز

 ........
الخطوط الصفراء تحمل روابط مهمه تتعلق بهذا الموضوع...انقر عليها فقط 
 
*******
خبر عاجل
بعد نشر هذا المقال بأيام
تم حذف مدونة سيمبا
الف رحمه ونور تنزل عليه
 

(59) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 11 يناير, 2008 04:18 م , من قبل badd
من مصر

مقال عشرة على عشرة يا بوب بس من يسمع ويقرأ بتمعن وببصيرة


اضيف في 11 يناير, 2008 09:24 م , من قبل nasiralshabany


عذرا لاني منعت الكلام في
حضور السلطان


اضيف في 12 يناير, 2008 01:39 ص , من قبل doctorbob1

بيان للجميع

أن اسخف ما واجهته من خلال تجربتي التدوينيه هو الرد على التعليقات
وخصوصا اذا كان التعليق سخيف وصاحبه اسخف منه رغم وجود الكثير من التعليقات التي تثري المقال
وأعترف أنني أحاول جاهدا التخلص من هذه العادة السيئة جداً مع أحترامي الشديد لكل ضيوف مدونتي مهما كانت تعليقاتهم بذيئه ومتطرفه وغير ملتزمه بأدبيات الحوار
وحرصا مني على عدم تحويل مدونتي لغرفة محادثة كما يفعل البعض لجلب المزيد من التعليقات لم اعد ارد على الكثير من التعليقات
ولكن عندما يدخل لمدونتي اثنين من عملاء الشيطان امثال سيمبا وعبد الحكيم
لابد من الرد عليهما

اسمعا ايها الضالين
لا تحاولا تدنيس مدونتي بجملة اباطيل كاذبه وأن ما ذكرتموه من مصادر لم اتعرض لها بعد وسيأتي في حينه علكما تتعلمان شيئا جديدا يضاف الي جعبة خبراتكم
ولا انكر سعادتي بمروركم هنا لحضور هذا الدرس الذي لم يلقنه لكم شيوخكم لانني اعلم انهم يبولون في عقولكم ولا يمنحوكم علما
وقد بان للعيان انكم مجرد حفظه لا اكثر ولا اقل ينقصكم الكثير من المعرفه وصدقوني لم اظلمكم كما ظلموتموني واتهمتموني باطلاً بقولي عنكم بأتباع كعب لاحبار .

يتبع ..



اضيف في 12 يناير, 2008 01:55 ص , من قبل doctorbob1

هنالك الكثير من المراجع والدرسات التي قدمها علماءنا المعاصرين فندت الكثير من الاحاديث التي تتبجحون بها هنا وهناك

من انت يا عبدالحيكم امام ابن خلدون وطه حسين ومحمود ابو ريه والدكتور أحمد أمين وغيرهم لتستعرض علينا هنا بقليل من غباءك المزمن؟؟؟
ومن انت يا سيمبا السلفي الغبي
لتضع رأسك برأس هولاء المفكرين والعلماء
انت متخصص بقذف المحصنات أمثال الاخت الفاضله جواهر
يكفيك ما نلت منها

اتمنى منكم ايها الضالين الاستمرار بزيارة مدونتي علكما تستفيدان منها ولو حرفا واحداً


اضيف في 12 يناير, 2008 10:19 ص , من قبل هارب
من مصر

السلام عليكم
لا يجب ان ننحدر بالمجادله اى هذا الحد
هل تقرب احد الى الله تعالى بنعت انسان بالكلب حتى وان اخطأ
انا لا احاول اثبات اين الحق واين الباطل
لاني اضعف ان اثبت ذلك
لكن حتى وان حاول البعض الاصلاح لا يحاوله بالخطأ
هل من الممكن ان احث ان الناس على النظافه ان اشوه الجدار بكلمة النظافه غير منظمه او مهندمه
اتبعوا الحوار الراقي لاثبات ما ريدون
بغض النظر عن من منكم الاصح
ارجو من بوب حزف هذه لتعليقات التي لن تسئ الا لصاحبها
ولن تسيأك بوب ابد


اضيف في 12 يناير, 2008 10:22 ص , من قبل mawjah
من المملكة العربية السعودية



مستاءٌ من اللغة الرديئة التي هنا.



اضيف في 12 يناير, 2008 10:56 ص , من قبل doctorbob1

الاخ الهارب
والاخ موجه

حرصا على نظافة المكان قمت بحذف تعليقات الدعي محمد السلفي الشهير بسيمبا وليعوي بمدونته كماء يشاء

لا عليكم هم هكذا دائما ولن يضرني ابداً عوائه وانحطاطه الي هذا المستوى

تحياتي لم جميعاً


اضيف في 12 يناير, 2008 03:51 م , من قبل words2007
من سويسرا

(2)
يقول أن الدين لله والوطن للجميع
هذا مقال كامل له
هـــــنا
والصحيح أن الدين لله والأرض لله..
-----------
وفي هذا المقال .. يأتي بآية كريمة وهي
{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} (82) سورة المائدة
ويفسرها علي هواه ... وأنا أنصحه أن يرجع لسبب نزول هذه الآية و تفسيرها ..
حيث أنها نزلت في أصحمة النجاشي .. وليس كما تفسر أنت .. وليس المقصود منها بالولاء لأعداء الله من اليهود والنصاري حيث أنهم كفار كفار ليس بمؤمنين كما بمدونتك وتعليقاتك
قال الله
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} (120) سورة البقرة
أتمني أن تتقبل وتصلح من إعتقادك يا دكتور بوب
(3)

هذا على لسان الأخ سيمبا

.


.

السلام عليكم أخ سيمبا

الحمدلله جميعنا مسلمون ,, الله من يحاسب الناس على قلوبها ونواياها ..لا احد

هناك الكثير ممن يطلقون اللحة ويقولون مالا يفعلون .. ليس الدين مجرد مظهر ولاخطب ولااحاديث صحيحه وغير صحيحة ليست تلك المشكلة اخى سيمبا..

الدين المعاملة كيف تعامل أخاك ..

أنت تنكر حق ليس من حقك نكرانة تقول أن النصارى كفار وتنسى ان النبى عليه أفضل الصلاة والسلام أول من نصره كانوا المسيحين الأحباش بأرض الحبشةالذين تتهمهم بالكفر..

اليس من اركان الأسلام الأيمان بالكتب السماوية ؟
وماذا يعنى الأيمان بها؟
أن نؤمن انها منزلة من عند الله ووجب علينا احترامها واحترام من يخالفنا العقيده .. وحسن عشرته

الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعاشر اليهود والمسيحيين واصحاب الكتاب وكانوا يؤتمنونه على تجارتهم.. لم يؤذى أحداً بلسانه ولم يتطاول بتجريح أحد ووصفه بالكافر لأنهم ا


اضيف في 12 يناير, 2008 04:34 م , من قبل words2007
من سويسرا

مقال الدكتور بوب عن الأضحية ابعادها اعمق جداً من تفنيد لعبادة..
د.بوب انسان مسلم ويحترم عباداته
ولكن عندما تأتى العبادات وهناك الآف يموتون وينحرون ولا أحد يبالى بهم هنا يبدء العقل والمنطق بترتيب الأولويات

بمعنى أفيقوا يامسلمين

الدين نصرة لأخيك لامجرد زيارة لبيت الله ليغفر لك ذنوبك .. وهناك رجال يغتصبوا وتنتهك حقوقهم,, ونساء يجبروا على الزنا ..وأطفال يكنسون الشوارع ..
فبربك بأيهما تدخل الجنة؟
بأضحية تذبحها وتأكلها أم بدعم تهبه لأسر جائعة؟
هل الأفضل ذهابك للحج أم ذهابك لتحرير أرض مغتصبة تنوء هناااااااك وتقول خذونى؟

هكذا قرأت مقال بوب..

من وجهة نظرى

ولكل انسان رؤيتة




اضيف في 12 يناير, 2008 05:29 م , من قبل badd
من مصر

لا تستاؤا من كل ما يحدث لابد لحالة المخاض أن تصاحبها الآلام وأشعر أن المدونات الجادة ستكون محركا لحالة مخاض هذه الأمة فهي من العوامل المتاحة لكي نرتقي بفكر هذه الأمة ورويدا رويدا سيحدث المخاض وستنجب أمتنا جيلا آخرا سيتمتع بقدرات عقلية ونفسية وفكرية أرجو أن تكون مكملة لمشروعنا النهضوي الذي أجهض من قبل الأوربيين والسلفيين على السواء لاتقلقوا وتحملوا الآلام ولولا وجود هذا الفكر الظلامي ما ظهرت حلاوة الفكر التقدمي وهنيئا لهذه الأمة التي فيها من يحاول الارتقاء بفكرها رغم الظلمة والخفافيش التي تحيط بنا سواء من رجال دين السلطان ورجال دين الرجعية والتخلف الذي قد أرق الدين نفسه وناله ماناله على أيديهم ومرحبا بالعقول الناضجة والتي في طريقها للنضج وجعل الله بيتك ( مدونتك ) متسعا رحبا لنا يا بوب دائما


اضيف في 12 يناير, 2008 11:41 م , من قبل mawjah
من المملكة العربية السعودية



"ولولا وجود هذا الفكر الظلامي ما ظهرت حلاوة الفكر التقدمي "


أستطيع أن أرى الجمال وأتذوقه بدون أن أرى القبح.


مجارات الظلاميبن وماشابههم لها أحيانا أعراض جانبية سلبية، يضيع الوقت في جدل ومشادات سخيفة، إن منطلقاتهم الفكرية لا تدع مجالا لأن تلتقي معهم في منطقة رمادية (إنهم لا يتحركون أصلا من مواقعهم)، لا تدع مجالا لحوار حقيقي من الأساس، غير وارد عندهم أن يخرجوا من منطقتهم، هم لا يبحثون عن الحقيقة، لأنها ببساطة لديهم، لديهم الحقيقة المطلقة الحتمية والمقدسة، لا خيار إذا إلا أن تؤمن بتلك الحقيقة أو فأنت على خطأ، ولا تستطيع أن تناقش نقاش جادا وتفند وتحلل وتتحقق من تلك الحقيقة، لأنها مقدسة!! كيف يمكن أن يكون ثمة حوار جاد مع هكذا تفكير.

هذا غير ما لأفعالهم من تأثير سيء على الواقع والآخرين من العامة والدهماء (المشكلة أن عقول العامة مضروبة، تستطيع ان تؤمن بما لا حقيقة له). لا يكفوا عن أن يجرونا للوراء، لا يكفوا عن أن يطمرونا تحت الركام، تحت أطنان من النصوص المقدسة. ما هذا العطب الذي أصاب أدمغتهم. ألا يستطيعوا ان يفكروا ولو مرة واحدة، فقط مرة واحدة يروا فيها حقا كيف هم، يروا فيها الحقيقة، يروا أن الحقيقة ليست بالضرورة معروفة، ليست بالضرورة واضحة ومحددة. ليس بالضرورة ثمة حقيقة مطلقة وحتمية. المشكلة قد لا تستطيع العقول البسيطة أن تستوعب ذلك، هذا مأزق يبحث عن حل، هل نوهم العامة بحقيقة ما، نخترع لهم كما أخترع آخرون قديما، لكن على أن نتفادى كل الأخطاء التي وقع فيها ألئك. يصعب علينا فعل ذلك. يبدوا أن الحل هو مجاراتهم في مايعتقدون على أن نحاول أن نشذب معتقداتهم مما قد يسؤ للبشرية (حتى هذا يعتبر تحديا). للأسف، يبدوا ذلك.



اضيف في 13 يناير, 2008 12:31 ص , من قبل words2007
من سويسرا

عفوا منكم جزء كبير من كلامى بردى الأول لم ينزل ربما لحجم الحروف المسموح بها..
اعتذر منك كان رداً مطولاً قد أعود غداً لكتابة باقى تفاصيله لأن التكمله مهمه جداً للأخ سيمبا ..
غداً بأذن الله


اضيف في 13 يناير, 2008 09:31 ص , من قبل moawadhmh

أخي الحبيب دكتور بوب والجيران –

كثيرون هالهم ما قرؤا من التحريف للحقائق والتلاعب بالنصوص وجهل للتاريخ ..والبعد كل البعد عن التحقيق العلمي..لكتابات أبو ريه...
أبو ريه شتم وتحامل علي صحابة رسول الله من كبارهم كأبي بكر وعمر وعثمان إلي صغارهم كأنس وعبدا لله بن عمر وعبدا لله بن عمرو رضي الله عنهم جميعا..

الدكتور مصطفي السباعي في كتابه "السُنة ومكانتها في التشريع الإسلامي" له تحقيق وردود لما جاء به أبو رية..في كتابه الملئ بالمغالطات..والبعيد في تحقيقه عن التحقيق العلمي..

والكتاب كان بحث الدكتوراه ، بأسلوب علمي رصين.. وكتاب د. السباعي يعد مرجعا هاما..
أرجو الاطلاع عليه...

والشيخ الدكتور السباعي هو ممن قدموا جهداً ونتاجاً فكرياً .وهو.أديب وشاعر مقل موهوب صاحب رسالة..

وكثيرون آخرون أصدروا كتبا ردا علي أبو ريه...وتحريفه وسبه للصحابة..منهم علي سبيل المثال:

الأستاذ الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة له مؤلف كتاب «ظلمات أبي رية» للدفاع عن الصحابة رضي الله عنهم ضد المغالطات محمود ابو رية مؤلف كتاب «أضواء على السنة المحمدية» ..

((الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء السنة، من الزلل والتضليل والمجازفة))للعالم المحقق الشيخ عبدالرجمن بن يحي المعلمي..

وكنت أتمني أخي الحبيب د.بوب أن تبتعد عن ابو ريه وكل من تدور حولهم شبهات..أيا كان..بارك الله فيكم ولمجهودكم..وفكركم السليم..وانا واثق كل الثقة من حسن نواياكم وصلاحكم ورغبتكم الأكيده في الحرية الفكرية التي نفتقدها في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ..ورغبتكم الغير قابله للشك في إصلاح المجتمع والثورة ضد مايشوب مجتمعاتنا من آراء سلبيه وافكار انهزاميه,,

أتمني أن يكون نقنا دوما بطريقه علميه ..لأن الهدف الحقيقة..

علقت مضطرا علي هذا..
للمعلوميه..ولإبراء ذمتي أمام الله..

دمت أخي د.بوب بخير ودام لنا فكرك سالما


اضيف في 13 يناير, 2008 09:33 ص , من قبل moawadhmh

تابع:

وكثيرون آخرون أصدروا كتبا ردا علي أبو ريه...وتحريفه وسبه للصحابة..منهم علي سبيل المثال:

الأستاذ الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة له مؤلف كتاب «ظلمات أبي رية» للدفاع عن الصحابة رضي الله عنهم ضد المغالطات محمود ابو رية مؤلف كتاب «أضواء على السنة المحمدية» ..

((الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء السنة، من الزلل والتضليل والمجازفة))للعالم المحقق الشيخ عبدالرجمن بن يحي المعلمي..

وكنت أتمني أخي الحبيب د.بوب أن تبتعد عن ابو ريه وكل من تدور حولهم شبهات..أيا كان..بارك الله فيكم ولمجهودكم..وفكركم السليم..وانا واثق كل الثقة من حسن نواياكم وصلاحكم ورغبتكم الأكيده في الحرية الفكرية التي نفتقدها في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ..ورغبتكم الغير قابله للشك في إصلاح المجتمع والثورة ضد مايشوب مجتمعاتنا من آراء سلبيه وافكار انهزاميه,,

أتمني أن يكون نقنا دوما بطريقه علميه ..لأن الهدف الحقيقة..

علقت مضطرا علي هذا.. للمعلوميه..ولإبراء ذمتي أمام الله..

دمت أخي د.بوب بخير ودام لنا فكرك سالما


اضيف في 13 يناير, 2008 11:06 ص , من قبل doctorbob1

حضرة الاخ سليل الطين moawadhmh

اولا اشكرك على اضافتك هذه واتمنى ان يرتقي الكثيرون للمستوى الذي دخلت به علينا .

ثانيا بخصوص الكتب التي كان من شأنها الرد على بعض العلماء والمفكرين ورجال الدين اقول لا تعني هذه انها اسقطت مصداقية ابحاثهم .
مثال
صدر منذ مده كتاب بعنوان (الرد على الكلب العاوي يوسف القرضاوي)
وكتاب أخربعنوان( كشف اللثام على مخالفة القرضاوي لشريعة الاسلام )
وصدرت الكثير من الردود ضد سيد القمني
وشعراوي وعمر خالد وايضا لبعض من ذكرتهم
ولقد اطلعت عليها جيدا وقارنت بين هذا وذاك واكتشفت انهم بعيدين جدا عن المنهج العلمي الذي اتبعه علماءنا الافاضل
بل حتى لم يرتقوا اليه بعد
هل تذكر حادثة اغتيال فرج فوده والشهادة التي قدمها الغزالي ليبارك فيها قتله من أجل تبرئة القاتل
هل هذه الفتوى التي اصدرها المتطرفين بقتل الاستاذ فرج فوده تسقط منهجه العلمي الذي اتبعه ؟؟؟
قد لا اتفق مع من ذكرتهم اعلاه ولكني لا انكر ان ما جاء بحقهم من اتهامات وردود هي باطله ولا ترتقي لأي منهج علمي ناقد .

ويبدو انك لم تطلع على كتابات ابو ريه واستندت على ما جاء ضده بتعليقك هذا..معذرة .

صدقني ما وجدت عند هذا الرجل اي شتيمه لأي صحابي وكل ما فعله أن كشف لنا ما قيل عن بعضهم مستندا على ما ذكرته كتب التراث التي يستند عليها ايضاً من هاجموه
سعدت كثيرا بمداخلتك الهادئة والمتزنه


اضيف في 13 يناير, 2008 11:09 ص , من قبل badd
من مصر

رد على الشيخ عبد الحكيم في قوله

ومرحبا بكل حوار بناء لنهضة الامة على اساس الاتباع وليس الابتداع
كيف تنهض الأمة يا سيدي وأنت أغلقت باب الابتداع والتطوير ألم يبدع عمر بن الخطاب رضوان الله عليه عندما كان خليفة للمسلمين وأدخل نظام الدواوين وأنشأ بيت المال وغيره ما لم يكن في عهد رسولنا الكريم ألم يبدع الصحابة في قيادة هذه الأمة كيف نكون مقلدين ونتطور بالله عليك كيف لانحترم نعمة الله التي وهبها للإنسان وهي نعمة العقل والتفكر والتدبر يا أخي بالله عليك ما أصابنا إنما أصابنا لأننا مقلدين سواء للحضارة الأوربية أو لمظاهر الحياة أيام السلف الصالح وأسلافنا لم يقيدونا بهم لأنهم كانوا أذكياء ولأنهم كانوا يعرفون طبيعتهم البشرية وأنهم قد يخطأوا وقد يصيبوا يا أخي اصنع معروفا من أجل دينك ولاتنشر مثل هذه العبارات اتق الله في عامة المسلمين رحمنا الله وإياكم


اضيف في 13 يناير, 2008 11:24 ص , من قبل doctorbob1

الاخت رندا

شكرا لك على شهادتك بحقي ..

وربما انت من القلائل الذين استطاعوا استيعاب غايتي بنشر مقالات الاضاحي..

ولا انكر انك تدهشني دوما بتعليقاتك المميزة التي ترشقيها هنا وهناك والتي جعلتني اكتشفك اكثر فأكثر...كم انا سعيد بتواجدك هنا رغم اختلاف توجهاتنا التدوينيه .
وارجو ان يطلع الاخ سيمبا على رسالتك هذه دون أن يهدر دمك او يطالب برجمك .

لقد اتصلت بي احدى الاخوات الفاضلات وقالت ان التعليق بمدونتك اصبح يحتاج لشجاعه لانها غدت منطقه خطره (ومكهربة)بعد أن غزاها دعاة الظلام
اشكرك على شجاعتك وعلى تسجيل موقفك هذا دون الخوف من سيوفهم وفتاويهم العمياء .
دام صوتك


اضيف في 13 يناير, 2008 11:29 ص , من قبل doctorbob1

استاذ خالد

اعذرني صديقي سأعود اليك

لقد جاء وقت العمل

سلام


اضيف في 13 يناير, 2008 01:09 م , من قبل moawadhmh

أخي الحبيب د.بوب وجميع من يقرأني –

مصادرالبحث لــــ أبورية ، كما قال هـــو أبو رية "أقوم البراهين وأقوي الأسانيد" (ص 345) وأنه رجح الي مصادر ثابتة لا يرقي الشك إليها ولا يدنو الريب منها (ص 197).....هي:

1. العقيدة والشريعة في الإسلام لجولدتسيهر
2. الحضارة الإسلامية لكريمر
3. حضارة الإسلام في دار السلام
4. تاريخ الشعوب الإسلامية لكارل بروكلمان
5. تاريخ التمدن الإسلامي لجرجي زيدان
6. الخ....

وأكثر من تستر بأسمائهم وتظاهر بالنقل عنهم – تأيدا منهم في زعمه لفكرته التي يدور حولها ، كشيخ الإسلام ابن تيمية ، والشيخ طاهر الجزائري والإمام محمد عبده والسيد رشيد رضا رحمهم الله – لم يقل واحد منهم ما إنتهي إليه في حق أبي هريرة مثلا ولا نتائج بحثه الخطيرة..

أتمني من الجميع قراءة كتاب "السُنة ومكانتها في التشريع الإسلامي" للدكتور مصطفي السباعي في ..
للاطلاع عليه...

أتمني أن يتســـــــع صدر من يخالفني...

دمت أخي د.بوب بخير وللنقد متقبلا ودام لنا عطاؤك


اضيف في 13 يناير, 2008 02:47 م , من قبل words2007
من سويسرا

لكم دينكم ولى دين..
ولو وجودك فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك..

علقت على دخول النصرانى الكافر كما جاء بردك ووصفك ..

هل تعلم ان ذلك النصرانى الكافر يمكن أن يكون بعمله وحسن تعاملة افضل من مسلم يسب الناس ويقذف المحصنات بمافيهم وماليس فيهم فقط ليوصل حجته ويجبر الناس ان يصدقوه..

وجادلهم بالتى هى أحسن..

لافرق بين عربى أو اعجمى او أسود أو أبيض الا بالتقوى..

ماهى التقوى؟

التقوى ان تتقى الله بعملك وبلسانك وبخلقك بالعلن والسر..
بكل دين مسيحى او يهودى او مسلم..

هل يمكن ان تنكر حق راشيل الأمريكية الجنسية ومسيحية الدين بحقها من القرب من الله وربما دخولها الجنة حين وقفت امام الدبابة الأسرائيلية مدافعة عن حقوق شعب مهدرة كرامته وانسانيتة بقض النظر عن دينه حتى سحقت عظامها واردتها قتيلة ولولا خوفى ان اخطيء باللفظ لقلت شهيده ونحن هنا نكتب ونشجب ونكفر ونحرم...


تابع


اضيف في 13 يناير, 2008 02:54 م , من قبل words2007
من سويسرا

لكم دينكم ولى دين

كيف تنكر على أحد تعليقة على موضوع اسلامى فقط لأنه مسيحى؟

هذا المسيحى قد يكون دارساً وقارئاً بكتاب الله أكثر منى ومنك وربما يريد ان يفهم..هذا الدين
وانت بسوء معاملتك ولفظك قد تنفره حتى من المعرفة..
كيف بأوربا وامريكا يسلم الأجانب اذا كنا نرفض التعامل والحوار والأندماج مع الغير مسلم؟
كيف يدخل الناس الأسلام ونحن نعكس صورة مشوهه عنه؟
بأن ليس دين محبة .. ولايحترم الآخر؟

تابع لى عوده


اضيف في 13 يناير, 2008 02:58 م , من قبل KARLOS

الواد مجنون جيران الشهير المريض سمبا بعد ماحدفت جيران مقاله اللي بيتهجم بيه على بعض أعضاء المحترمين رجع الواد و نزل المقال مرة تانية بعنوان
جيران وقفت مع الكلاب !!
وده اللي كتبت عنده و لم ينشره
إذا لم تستح فاصنع ماشئت
أنت تستمع بأن يشتمك الناس وهذا مرض نفسي اسمه المازوشية أي من يستمتع بالألم والإهانة
شكلك صار مسخرة جيران و ملطشة لكل العابرين و وعاء قذر لمن يريد أن يبصق في وجهك حتى لايوسخ الشارع
أما من ذرة حياء في وجهك أو أي شعور بالكرامة ؟ حتى الكلب يخجل إذا تعرض لكل هذه الإهانات .. مش معقول انت ياولد ، أغرب حالة شفناها في جيران و المشكلة أنك تلعب اللعبة دي بإسم الإسلام .. دع الإسلام وروح لشيخ يقرأ عليك قراية يمكن يشفيك من حالتك اللي بقت صعبة قوى و تصعب عالكافر
تعالج بسرعة قبل ما نلاقيك داير في الشوارع زي أي مشرد مجنون
اذا عاوز طبيب نفسي ممكن أدلك على واحد كويس في القاهرة مختص في مثل حالتك
وربنا يشفيك من بلاوييك و قرفك

و معلش على التعابير الوحشة أصل مالقيتش كلمة واحدة محترمة يستاهلها
لامؤاخذة يا جيران


اضيف في 13 يناير, 2008 07:45 م , من قبل words2007
من سويسرا

أتمنى لو يكون النقاش هنا لبدء خطوة طيبةنضع بها أيدينا لنصرة هذا الدين وهذه الأمة المنهكة بعمل صادق وجدى نثبت بها اسلامنا الحق بدلاً من الكلام والتراشق بالألفاظ لأجل اثبات صحة رأي أو صحة حديث..
لماذا لانكون مثلاً بالتكاتف ونبذ الفرقة والحب فى الله بالتحاور الطيب والمثمر..

من منا لايجهل الكثير بالحياة من علوم
انا اعترف انى جاهلة بالكثير ولكن هذا لايمنعنى أن اسأل واتعلم ..

كيف يصل العلم للآخر ؟ اليس بالحوار الهادء؟ والأسئلة؟

اخ سيمبا قد تكون مصيباً ببعض ماتقول ولكن بتلك الألفاظ وذلك الهجوم الجارح على امرأة مسلمة أو رجل لا أحد سيستمع اليك وان كنت مصيباً .. هذا الأسلوب سيكون سبباً بتكريه الناس بالدين ولن يتعلموا منك اى شيء..

أخى لنا عقول وأرواح تفكر وتحس وتشعر لأننا بشر...

لا أحد يفرض علينا شيءبالقوه ولكن بـ الحجة والمنطق...والحوااار


اضيف في 13 يناير, 2008 07:45 م , من قبل words2007
من سويسرا

بوكالة ناسة الفضائية أسلم الكثيرون لولا العلم ومقارنته بالدين بمايسمى بالأعجاز العلمى فى القرآن ما أسلم هؤلاء بقوة من يحاورهم ويجادلهم بالتى هى أحسن ...

بالهدوء يمكنك فهم الآخر وايصال ماتريد
وبذلك تكسب أجراً لو تعلم منك انساناً شيئاً طيباً ...
ولكن اسلوب التهديد والقذف والشتم لن يجلب سوى خسران لصورة المسلم أمام الآخرين ...ولصورة اسلامنا الطيب الذى يتعايش مع الجميع بحب,,
اسلامنا العادل الذى يهب الحقوق لأهلها ولايغتصب ويحرم الغير حقهم بالعيش والحياة بتساوى فقط لأختلاف دينهم..

لاتنسى ان رسول الله تزوج بمسيحية .. لو كانت كافرة ما أحل الله الزواج منها..

اكتفى بما قلت رغم ان بداخلى الكثير وتأكد أخى سيمبا أكن لك كل الأحترام حتى وان خالفتنى فكرى لأنك انسان مثلى لك الحق أن تفكر وتحلل الأمور بمنطقك الذى تراه .. ولى مثلك نفس الحق..

بالحوار الطيب سنصل وقد نتفق بأشياء كثيرة وسط كل هذا الضجيج لم يمكنها الوصول..والتحدث عن نفسها

اتمنى انك تفهمت حرفى اليك
من اخت لك بالأسلام يسعدها أن تراك معلماً لدينك بوجه بشوش وقلب طيب
يحبب الناس بالدين ويغريهم على فعل الخير بحب..

احترامى وتقديرى وسامحوا طول الكلام


اضيف في 14 يناير, 2008 01:03 ص , من قبل doctorbob1

الاستاذ ناصر الشعباني

لك مطلق الحرية بالتعبير عن موقفك ووجهة نظرك
ونحترم تواجدك هنا مهما كانت شدة الخلاف

تحياتي


اضيف في 14 يناير, 2008 01:12 ص , من قبل doctorbob1

الاخ موجه

سعدت بأضافتك الجميله والمعبرة جدا والتي تصور واقع الحال هنا وفي أي مكان اخر..

كن بخير


اضيف في 14 يناير, 2008 01:46 ص , من قبل mohammed55saeed
من سوريا

مساء الخير صديقي ..
متى سنتخلص من هؤلاء الحمقى والمنافقين ؟؟
أيها الحمقى :
سئمنا من ترهاتكم وأكاذيبكم ومواعظكم ،وفروا نصائحكم لأنفسكم واتركونا على ديننا فنحن أحرار بأفكارنا .

صديقي بوب : كيفك ؟؟

محمد سعيد


اضيف في 14 يناير, 2008 02:13 ص , من قبل doctorbob1

عزيزي سليل الطين

كنت في شك عندما قلت لك في تعليقي السابق انك لم تطلع على كتاب اضواء على السنة المحمدية اما الان فأنا متيقن من ذلك
وانك استندت على ردود البعض عليه لا على كتابه
اكتب لك تعليقي الان وبين يدي هذا الكتاب الذي لم يأتي ليهدم السنة النبوية بل جاء مدافعا عنها.
هذا الكتب مذيل بعدد كبير من المراجع
لا يقل عن خمسين مرجع بل وأكثر
1-القرآن الكريم
2-الطبري
3-النيسابوري
4-ابن كثير
5-القرطبي
6-القاضي العربي
7-الرازي
8-الزمخشري
9-الألوسي
10-القرآن الحكيم للإمامين محمد عبده والسيد رشيد
11-جزء عم والفاتحة للأستاذ الامام محمد عبده
12-مقدمة التفسير لأبن تيميه
13-حجج القرآن للسيوطي.(بلا من الترقيم)المفردات للراغب الاصفهاني.تاريخ القرآن للزنجاني.فضائل القرآن لأبن كثير . التبيان للشيخ طاهر الجزائري.
اعجاز القرآن للبقلاني.مصطفى الرافعي.البيان في تفسير القرآن للعلامه الخوئي.موطأمالك وشرحه للزرقاني.الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد.البخاري وشرحه لأبن عسكر والقسطلاني .والادب المفرد للبخاري وهدى الساري لأبن حجر العسقلاني .مسلم وشرحه للنووي. والملهم شرح مسلم
.وسنن ابي داود .والترمذي والدرامي وابن ماجه .ومعالم السنن لأبي داود.
ساختصر الان لأنني تعبت من ذكرهم
مسند احمد.الشافعي .الزبيدي.الذهبي.الحازمي.ابن قيم الجوزيه.سيرة بني هشام.ابن عسكر .ابن خلكان.ياقوت الحموي.ابن خلدون.ابن قتيبه.ابن حزم ..
هل يكفي هذا ام اعطيك المزيد...
اما الصفحه التي ذكرتها لا يوجد بها ما ذكرته
وللتأكيد النسخه التي بين يدي هي الطبعه الخامسه صادره عن منشورات دار الاعلمي للمطبوعات

ارجو منك التأكد مما تقوله ولا تشهد عليه بشهادة غيرك

تحياتي




اضيف في 14 يناير, 2008 02:23 ص , من قبل doctorbob1
من الأردن

الغالي محمد سعيد

وينك يا غالي

هيك تتركني لوحدي مع شراذم بني جهل ؟؟

بورجيك !!!

ساجعلهم يرجمون مدونتك بحجارة..انت

تعرف من اين سيأتون بها هههههههه

بجد..انا كثير سعيد بحضورك وتواجدك هنا

على فكره..صديقنا الاستاذ احمد سليمان شو أخباره؟؟؟..انا كثير قلق عليه

والله جيران بدونكم..حكي فاضي وثرثرة مع شلة اغبياء


تحياتي يا غالي


اضيف في 14 يناير, 2008 02:59 ص , من قبل doctorbob1
من الأردن

الاخت الفاضلة رندا

انحني لك ولكلماتك القيمه هذه

وأتمنى أن يفكر المسلمين جميعا بنفس الطريقه التي تفكرين بها
واتمنى أن يستجيب الاخ سيمبا وأمثاله لدعوتك هذه..وأرحب به بمدونتي على أن يلتزم بادبيات الحوار
اشكرك من كل قلبي على جهودك الطيبه

تحياتي








اضيف في 14 يناير, 2008 09:11 م , من قبل doctorbob1

للتنويه

لقد قمت بحذف تعليقات بعض الظلاميين الاوباش ولن اقبل ان تصبح مدونتي منبراً لهم ولدعوايهم الباطلة



اضيف في 14 يناير, 2008 09:11 م , من قبل words2007
من سويسرا

ألسلام عليكم
أخ سيمبا سمى النصارى بذلك بسبب نصرتهم لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ولكن كانوا يدينون بالدين المسيحى..

هناك طائفة تسمى شهود يهوى يقولون أن نبى الله عيسى عليه السلام هو نبى مرسل من عندالله ..
وان معنى الأبن لاتعنى أن الله والده استغفر الله..
ولكن بأن الله نفخ فيه من روحة وكلمة ابن الله لاتعنى المعنى تحديداً ولكن ان لا اب له وان الله هو من اعطاه من روحة لأنه ليس كباقى البشر العاديين.. فمن يأتى من غير أب فأكيد ان روحاً الهيه
أحيته وجعلته نبياً يشفى المرض ويحى الموت بأمر ربه..

مثلك لا اتفق بمن يفهم ذلك المعنى بأن الله أب لعيسى عليه السلام او هو ابناً فعلياً له ولكن نعم الله وهب له روح القدس ..


كيف آمن الأحباش اخى سيمبا؟

أكيد بحسن تعامل المسلمين وبلاغة منطقهم بالحوار وسماحة الدين الاسلامى وحسن وطيب معانيه..لو لم يقتنعوا ما أمنوا ..

.

.

اخ عبدالحكيم

من شرط الاسلام الاستسلام لحكم الله ورسوله .

.

.

نعم هناك اشياء فسرت خطأ .. هناك اجتهاد خاطيء أحياناً من أأمة متعصبين أو أأمة منفتحين..

ماعلينا عمله نحن المغلوبين على امرنا احكام العقل والضمير الانسانى الذى يحيا بداخلنا وليس الانقياد كالعميان وكالقطيع نساق دون وعى ودون تفكير..

هناك مليون فتوى خرجت بأسم الأسلام وليس لها مستند صحيح بالأسلام بعد عقد من الزمن ستكون من ضمن الأوامر والنواهى كزواج المسيار موضة العصر.. هل هو موجود بالقرآن؟
من أين أتوا به ولصقوه بالدين؟

مثال للتحرر بالفتاوى مثلاً هناك شيخ الأزهر أخرج قبل اشهر فتوى بعدم تحريم بيع الخمور بالدول الأوربيه أن كنت مضطراً ..
هل بمجرد سماع الفتوى سأذهب لتطبيقها؟

لا هناك بداخل كل فرد فينا نظرته وحكمه على الأشياء

هناك احاديث صحيحة تستشعرها حتى دون ان تلتفت للخلف مما تحمله من منطق وحسن عمل ..

وهناك أحاديث تشك فيها نفسك بمجرد قرأتها وتراها لاتمت للمنطق بصلة لا تنفيها ولكن تحاول تتعامل معها بمنطقية الزمن الذى تعيش فيه..

لأن لا أحد يعود من الموتى ليخبرنا بصحة ذلك الحديث او عدمة..


اضيف في 14 يناير, 2008 09:26 م , من قبل doctorbob1

الاخت رندا

اعتذر منك بسبب حذف تعليقاتهم
لقد سبق السيف العدل
انهم يحاورون هنا ويشتمونا هناك
لن اقبل ابدا ان تتحول مدونتي مساحه لفكرهم الظلامي
وأنا متأكد انك لن تصلي معهم سوى لطريق مسدود
اشكرك على جهودك الطيبه ونواياكِ الحسنه


اضيف في 15 يناير, 2008 07:31 م , من قبل words2007
من سويسرا

د. بوب
ياريت لو صبرت شوية وخليت التعليقات يمكن كان فى شيء أتغير..يمكن كان سيمبا حذف المقال لوحده..
ويمكن ويمكن ويمكن
جميعنا نخطيء ياجماعة لسنا ملائكة

لا اعلم ماذا أضيف
من قلبى أتمنى ان تهدء القلوب

لى رد هناك بمدونة سيمبا د. بوب

آخر تعليق لى على هذا الموضوع
لأن الحوار بظل المشاحنات والشتم وقلوب غاضبة لايصل منه اى شيء..ويصبح مجهود على الفاضى وطاير بالهوى



..


اضيف في 15 يناير, 2008 07:47 م , من قبل genine

د.بوب
دعك منهم فالقافلة ..و
الظلاميون و الدهماء عبر تاريخ البشرية كانوا هم الغالبية و عواء الكلاب دائماً يملأ الآفاق .. لكن زأرة واحدة(من زئير) للأسد تجعلهم يختفون . ثم يعودون للعواء .
لقد قال الصديق رضي الله عنه لأحد الكفار مرة : أمصص "بظر" اللات..
فقلها لبغاث الظلاميين

الكثير من الرواد كتبوا في هذا المجال ويمكن العودة أيضاً لكتابات خليل عبد الكريم مثل المجتمع اليثربي ....
و أيضاًأوزون "جناية البخاري" إنها قراءات نقدية جادة

المجتمع الصحابي ليس كله ملائكة بل كانوا بشراً وهنا عظمتهم " قوة الإنسان في ضعفه" : العاطفي والغريزي و حتى القناعاتي ( أعني قدرته على تبديل قناعته عند اقتناعه بما يخالف ما كان يؤمن به)
من عمق الضعف تنبجس قوة البشر ..


اضيف في 15 يناير, 2008 08:31 م , من قبل elkadiri56

الى المسمى genine
ما هذه الألفاظ ؟؟
المرجو عد من 123456789
ولولآ احترامي لأخ بوب لتسرفت معك بأسلوب
آخر راجع نفسك وتعقل
ما معنى هذا أسفله
وما هي علآقتي بك أصلا؟؟؟؟

أما كتابات القادري هنا وفي مدونة د.بوب فذكرني بمقولة سمعتها في فيلم أجنبي مرة:
(( سرد أحدهم المثل :
دع الكلاب النائمة تنام بسلام .. فأجابته عجوز : لابد أن قائل المثل كان كلباً .. وكسولاً أيضاً)))
والشاطر يفهم..

د.بوب
دعك منهم فالقافلة ..و
الظلاميون و الدهماء عبر تاريخ البشرية كانوا هم الغالبية و عواء الكلاب دائماً يملأ الآفاق .. لكن زأرة واحدة(من زئير) للأسد تجعلهم يختفون . ثم يعودون للعواء

آخر انظار لك


اضيف في 15 يناير, 2008 08:32 م , من قبل doctorbob1

الاخت رندا
جيران حذفت مقال سيمبا ثلاثة مرات وأعاد نشره ومن غبائه الشديد وضع رابط لموقع نكنيف الذي عرف عنه هجومه البشع على الاسلام تحديداً وحول منبره مدخلا لهذا الموقع الخطير والذي يؤثر سلباً على عامة الناس وما زال يكابر..ويكابر
اعتذر منك مرة اخرى
تحياتي




اضيف في 15 يناير, 2008 09:13 م , من قبل badd
من مصر

حقا يا جنين فعلا وهذه المقولة أنا أؤمن بها تماما فكل منتج بشري قابل للنقد والتمحيص وكل ما هو بشري ناقص والكمال لله وحده


اضيف في 16 يناير, 2008 03:25 ص , من قبل KARLOS

حضرة الدكتور بوب المحترم
إياك و إياك أن تسمح لجراثيم سيمبا و سيده عبد الحكبم الباطني الخبيث بالتسلل لمدونتك ، هم مجموعة باطنية خبيثة من الأنذال يهادنون حيناً و يمارسون عهرهم في مدوناتهم طوال الوقت بتكفير هذا و رجم تلك ، فلنلعهم بما يستحقون من اللعن .. هم مجرد جراثيم فلا تتح لهم الشرف بظهور أسمائهم في مدونتك
اشطبهم فوراً و القي بهم إلى قمامة التاريخ واتركهم لي فأنا كفيل بأمرهم
و سيعلمون أي منقلب سينقلبون


اضيف في 16 يناير, 2008 12:42 م , من قبل moawadhmh

عزيزي د.بوب

ورد في تعليقكم...أدناه...

“تتركني لوحدي مع شراذم بني جهل ؟؟”

“والله جيران بدونكم..حكي فاضي وثرثرة مع شلة اغبياء "

؟؟ مئة سؤال..
!! والف تعجب ..!!...مما قرأت...

تعليك..معذرة..ملفت للنظر..لأنك لم تخص..! بل عممت..!! للأسف..ربما كانت سقطه؟ لا اعلم؟

فمهما كانت وجهة نظرك مختلفه مع محاوريك ..ففد اسقط في يدك ونعتتنا جميعا زوارك ومحاوروك بــ"بني جهل" ..و "شلة أغبياء"...عجبي!! واستفهامي؟؟

هل ترغب من بعض المتزنيين والملتزمين بأدب الحوار..بأن ينسحبوا..تجنبا للغبار الذي يطالهم من معارك امامهم وحولهم..لا دخل لهم بها..مع انهم يرونها وتعيقهم وتؤذيهم كذلك...؟؟

أصدقك القول..أنا حائر....!!؟؟ وأصبت بذهول....؟؟ ولم أجد تفسيرا....!!؟؟

تحياتي


اضيف في 16 يناير, 2008 07:07 م , من قبل jawahire


أتباع كعب الأحبار يجب قطع دابرهم وسحقهم عن آخرهم وإحباط محاولاتهم للإستنفار من جديد.

وإني أحيل الجميع إلى هذا الرابط
http://alswadala3zam.jeeran.com/profile/

وشكرا.
***************
جواهر



اضيف في 16 يناير, 2008 08:53 م , من قبل doctorbob1

الاستاذ كارلس /

والاستاذ خالد الصاوي/

الاخت جواهر /

دعوكم منهم ولا تشغلوا أنفسكم بما
يكتبون هنا وهناك لهم دينهم ولنا دين.

اليوم علمت أن أدارة جيران قامت مشكورة بحذف مقالات هذا الصبي أكثر من مره ولكنه اعاد نشرها من جديد وعلمت انها قد حذفت مدونته بالكامل
ولكنه ما زال مصراً على نشر دعاويه الكاذبه بحقي وبحق مؤسسة جيران المحترمة وبحق صديقي الملتزم خالد الصاوي

لنترفع جميعا عنهم ولنعمل بما يمليه علينا ضميرنا

تحياتي لكم جميعا








اضيف في 16 يناير, 2008 08:59 م , من قبل moawadhmh

تصحيح:

تعليقك..معذرة..ملفت للنظر


اضيف في 16 يناير, 2008 09:07 م , من قبل doctorbob1

الاخ سليل الطين

اعتذر منك ان اصابتك سهامي
التي لم تكن موجهة لك شخصيا وصديقي محمد سعيد من الذكاء بأن يعرف من هي شلة الاغبياء التي اشرت اليها

تحياتي



اضيف في 16 يناير, 2008 09:42 م , من قبل slovakiya
من المغرب

أيها الكافر بأي حق تتكلم بهده الطريقة عن الإسلام الحمد لله مسلمون و لسنا محتاجين لأمثالك من ال....... حتى يشرح لنا ديننا.


اضيف في 16 يناير, 2008 11:18 م , من قبل أيمن الرفايعة


بعدك مشاكس يا بوب؟
هههه
والله انك احيانا فعلا تعجبني
لكم المودة جميعا


اضيف في 16 يناير, 2008 11:20 م , من قبل jawahire

الدكتور بوب
/
أنا لم أحلك على الرابط الجديد والذي هو امتداد للمدونة المحذوفة إلا بعد توصلي عبر المراسل برسائل ينعتني فيها هذا المارق الجديد بأقبح الأوصاف التي يندى لها الجبين وأستحيي أن أذكرها .

كيف لسفيه فاحش أن يكون داعية مدعيا أنه يحب الله ويحب الرسول وفي الخفاء ما هو إلا زنديق صعلوك بكل المقاييس ؟

وعموما أنا قصدي فضحه حتى لا يكون له أتباع من السدج .

وعلى العموم أنا أترفع عنه لأنه سخيف
**********
جواهر


اضيف في 17 يناير, 2008 09:28 م , من قبل doctorbob1

الاخ ايمن الرفايعه

سعدت بتواجدك هنا

تحياتي


اضيف في 17 يناير, 2008 09:44 م , من قبل doctorbob1

الاخت جواهر

اشكرك على تواصلك معنا

دعهيم في جحورهم..ولا انكر ان لهم دائرتهم الخاصه والقليل من السذج الذين يتبعون اهوائهم
صدقيني انها لا يشكلون خطرا إلا على انفسهم

اننا حاورناهم لن يفهموا علينا بتاتا
بل سيكسبون اسماً وحضورا نقدمه لهم بالمجان
تجاهلهم هو افضل الطرق لدفنهم بين اُلوف المدونات التي لا يعرف بها احد

تحياتي


اضيف في 19 يناير, 2008 10:53 ص , من قبل nadinemauritanie
من ألمانيا

هؤلاء علاجهم ليس بالنفاش معهم هناك حل واحد ووحيد لهم.


اضيف في 22 يناير, 2008 03:08 م , من قبل moawadhmh

الفاضل د.بوب

لا اخفيك اعجابي بكتير من أفكارك لكسر القيود...ولكنني بدأت بحسن تية وخفت عليك وهمست لك..ولعلمي انك مسلم.. ورغبتك في الإصلاح وأشاركك الرغبة..ولكن ماهكذا تورد الإبل ..يا بوب..

اتمني لك ولنفسي الأمارة بالسوء النجاة..تيقن من ذلك..ونتمني جميعا الثباث وحسن الخاتمة..

ولقد كنت في شك عندما ألمحت في تعليقي السابق بالإطلاع وقراءة كتاب "السُنة ومكانتها في التشريع الإسلامي" للدكتور مصطفي السباعي..و الآن أنا متيقن من ذلك..فهذا الكتاب مرجع لتخريج الأحاديث..والأسانيد..
أتمني من الجميع الاطلاع عليه...
أتمني من الجميع الاطلاع عليه...
أتمني من الجميع الاطلاع عليه...

للعلم ، كتاب "أضواء على السنة المحمدية" بين يدي بلطبعته السادسه صادره عن منشورات (دار الاعلمي الشبوهه أيضا)..
وبين يدي كذلك "شيخ المضيرة أبوهريرة" الطبعه الرابعة كذلك صادره عن منشورات (دار الاعلمي الشبوهه أيضا)..لنفس الكاتب..وواضح في الكتاب التحامل علي الضحابي ابي هريرة رضي اللع عنه..

الرجاء الرجوع لما كتبت لك بالنص معلقا: "كنت أتمني أخي الحبيب د.بوب أن تبتعد عن ابو ريه وكل من تدور حولهم شبهات..أيا كان..بارك الله فيكم ولمجهودكم..وفكركم السليم..وانا واثق كل الثقة من حسن نواياكم وصلاحكم ورغبتكم الأكيده في الحرية الفكرية التي نفتقدها في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ..ورغبتكم الغير قابله للشك في إصلاح المجتمع والثورة ضد مايشوب مجتمعاتنا من آراء سلبيه وافكار انهزاميه"..رغبة مني في عدم التشويش والبلبله علي من يقرأك ..وانا لا اتهمك..اتمني فهمي وغيرتي ..وانا كذلك لا أشكك في غيرتك..

تابع:


اضيف في 22 يناير, 2008 03:09 م , من قبل moawadhmh


تابع:
.
.
وكتبت لك عن مصادرالبحث لــــ أبورية علي سبيل المثال لا الحصر.. وذيلت ذلك بــ"الخ" ..وذكرت أنا : " وأكثر من تستر بأسمائهم وتظاهر بالنقل عنهم – تأيدا منهم في زعمه لفكرته التي يدور حولها ، كشيخ الإسلام ابن تيمية ، والشيخ طاهر الجزائري والإمام محمد عبده والسيد رشيد رضا رحمهم الله – لم يقل واحد منهم ما إنتهي إليه في حق أبي هريرة مثلا ولا نتائج بحثه الخطيرة.."

د.بوب..يبدوا لي أنك..منازل ليس سهلا..وليس هذا عيبا إنه مزيه..فوفقك الله وإياي للحق ولا شئ غير الحق ..واعاننا جميعا للحق..
مع التنبيه اننا نخوض في مواضيع ..يقرأك العامة والمحاورون ويجادل المجادلون والمبلبلون..كفانا الله شر المبلبلون المشككون..
ومواضيع السنة النبويه ..والصحابة حين نخوض مواضيعهم..لا بد لنا الأستناد للمراجع الأصيله بنبعها الصافي..والتي لا شبة بها ..تثري الحوار وتقربنا من الحقيقة .. و..لا بد لنا الإبتعاد عن الشخوص الذين هم مثار للجدل..

سامح الله من حرضني والح بالتحريض للدخول معك فيما انا فيه من دفوع..وانا متاكد ان محرضي يفرأني ..ويرقب..اعاننا الله للوصول للحق..

أتمني ان يتقبل كل من يخالفني بالعموم كلامي برحابة صدر ..

تحياتي قبل نقدي وتمنياتي أن تتقبل ماطرحت فبولا حسنا.. وأن يتســـــــع صدرك اكثر وأكثر..


اضيف في 22 يناير, 2008 03:33 م , من قبل moawadhmh

تصحيح:
بحسن نية


اضيف في 22 يناير, 2008 04:15 م , من قبل doctorbob1
من الأردن

الأخ سليل الطين

إنني اعلم ما يدور خلف المسنجرات واعلم انك أيضا من الذين يتتبعون أخباري هنا وهناك..لا عليك..لا يهمني أبدا ما يقال عني هنا أو هناك لطالما أني مؤمن بما انشره هنا او في أي مكان أخر.
أن من الطبيعي جدا أن نجد من يختلف معنا ويشتمنا لطالما أننا نجاهر بما نؤمن به دون خوف أو وجل
ثانيا
لقد أشرت لمؤلفات من هاجموا أبو ريه ولا أنكر أن هذا الرجل قد احدث جدلا في الوسط السني وقد أشرت لك بذلك في إحدى تعليقاتي
وقمت بنعت دار الأعلمي ب(المشبوهة)) ؟؟

يا سيدي توجيه التهم بات أمرا سهلا
استطيع ألان ان أقول
أن ابن باز وجيفارا البابا شنودة مصطفى السباعي وبوب سبستيان وسليل الطين وغيرهم هم أشخاص مشبوهين !!!
ليس هكذا يكون الحوار..تقبل صراحتي
إننا نوجه التهم جزافا لأي شخص يختلف معنا ونطبل لكل من يتفق معنا
دعك من هذا الأسلوب.
لا أدافع عن دار الأعلمي ولا عن أبو ريه تحديدا فهو ليس من بقية أهلي
اختصر معك الأمر
أولا
كُتاب التراث والحديث تحديدا من أولهم لأخرهم جلبوا لنا الصدق كما جلبوا لنا الكذب أيضا وعمل علمائنا على تنقية هذه الكتب ولكنهم ولغاية ألان لم يصلوا بنا بعد لاتفاق ضمني على صحة الكثير من الأحاديث النبوية
ذاك يضعف الحديث وأخر يصححه ثم يعود ويضعفه كما هي العادة عند الألباني وغيره دون خجل مما يصنعون
يا سيدي أصبح الإسلام عبارة عن سوبر ماركت تجد به ما تشاء بفضل علمائك الأفاضل !!!
بدك حرام موجود
بدك حلال كمان موجود
بدك نص نص كمان موجود
حسب الحاجة والطلب
وقد وصل بهم الأمر لمن يدفع أكثر!!!!
طبعا الدول النفطية كانت تجزل العطاء والنتيجة كانت تصدير الإرهاب لعالمنا العربي وتعاظم قوى الخوارج

هنالك الكثير من القضايا التي ذكرها كتاب التراث بشكل هامشي ولم يسلط الضوء عليها علماً أنها قضايا رئيسة تجاهلها العلماء او عمدا على تجاهلها لأنها لا تخدم غاياتهم ودعواتهم
أمثال ابو ريه ومحمد اركون وسيدالقمني ونصر حامد ابو زيد وفرج فوده وطه حسين ومحمد شحرور والكثير من الباحثين استطاعوا تجاوز خطوطهم الحمراء أسوة بابن رشد الذي أحرقت كتبه وكسر التابو الذي صنعه شيوخ السلاطين وقدموا لنا الكثير من الحقائق المهمة
لو


اضيف في 22 يناير, 2008 04:18 م , من قبل doctorbob1
من الأردن

تابع..


لو أجهدت نفسك وتتبعت مصادر ابو ريه دون الاعتماد على بحث صاحبك هذا الدعي مصطفى السباعي لأبصرت الكثير من الحقائق ..
أرجو ان تشمر عن ذراعك وتعيد البحث بكتب التراث أي أمهات الكتب وستكتشف الكثير..رحمة بعقلك
وأعتقد انك لست من العوام الذين يعتمدون على التفاسير وتفاسير التفاسير والشروح وشروح الشروح
فقط تأمل جيدا بما يعرض عليك وانا متأكد بأنك ستوافقني يوما ما


تحياتي


اضيف في 24 يناير, 2008 02:03 م , من قبل moawadhmh

الفاضل د.بوب..

نعم، أتفق معك سيدي بقضايا كثيرة..وأن الإسلام أصبح عبارة عن سوبر ماركت أو إن شئت هيبرماركت ..تجد به ما تشاء بفضل شيوخك الأفاضل !!!
بل أسوأ من ذلك..فالحكومات ، تحل الأزمات التي تواجهها بإبتكار مناهجً جديده في استخدام المؤسسات الدينية للتغطية علي فشلها في حل الأزمات.. والفتوى..توقيع..عن رب العالمين..

وأشاركك الرغبتك في الإصلاح ..فمادامت السلطة مادمنا.. ودين السلطة بأبواقه ينشر ويشوش للعامة ومادام الجميع أسري لقيود المادة ولقم العيش مادمنا فيما نحن فيه من التجهيل والتخلف والفقر والخرافات والمرض..و..

ولكن لي بعض الوقفات علي بعض تعليقاتك عزيزي.فأتحفظ علي قولك : "ذاك يضعف الحديث وأخر يصححه ثم يعود ويضعفه كما هي العادة عند الألباني وغيره دون خجل مما يصنعون".. والألباني لبس من بقية أهلي ولكن توجيه تهم وفي (العموميات)..!!

يا سيدي حين نعتت أنا دار الأعلمي ب(المشبوهة)) ..ونقدت أنا ابو رية..ذكرت لي بأن "ليس هكذا يكون الحوار..تقبل صراحتي"..!! لن أتعجب..

ثم تعود أخي أنت وتنعت الدكتور السباعي بــ "الدعي"!!؟؟.. "صاحبك هذا الدعي مصطفى السباعي".. وهنا يحق لي أن أتعجب..!!!

صرت لا أفهم ؟؟!!!..
فإذا تقبلت أنا نقدك.. فكيف تفسر لي ..مكاييلك..!!؟؟
وهنا وقفتي الثانية..التي لا أتفق معك بها ..فبالله عليك كيف يكون الكيل؟؟ ..فلا يصح لك الكيل بمكيالين..كما تفضلت عزيزي ناقدا .بقولك : "يا سيدي توجيه التهم بات أمرا سهلا" ..

ليس من باب العدل ..ولا مقبول بتاتا البتة..المقايسة والكيل بوحدات مختلفة أوبدون توحيد للمعايير..

الخلاصة...لزاما علينا جميعا الكيل بمكيال واحد...حيث أنك في نفس السياق تلوم غيرك بقواك.."إننا نوجه التهم جزافا لأي شخص يختلف معنا ونطبل لكل من يتفق معنا" ..وأتفق معك في هذه الجزئية..

فإن رغبنا بالعدل مع الحرية..وهو الطريق الذي سيوصلنا للحقيقة.؟.التي هي مبتغانا..وافهمك ولكن..كان لابد لي من التنبيه إضطرارا علي ذلك.. كلغة للحوار..


اضيف في 24 يناير, 2008 02:15 م , من قبل moawadhmh

تايع:
فإذا تقبلت أنا نقدك.. فكيف تفسر لي ..مكاييلك..!!؟؟
وهنا وقفتي الثانية..التي لا أتفق معك بها ..فبالله عليك كيف يكون الكيل؟؟ ..فلا يصح لك الكيل بمكيالين..كما تفضلت عزيزي ناقدا .بقولك : "يا سيدي توجيه التهم بات أمرا سهلا" ..

ليس من باب العدل ..ولا مقبول بتاتا البتة..المقايسة والكيل بوحدات مختلفة أوبدون توحيد للمعايير..

الخلاصة...لزاما علينا جميعا الكيل بمكيال واحد...حيث أنك في نفس السياق تلوم غيرك بقواك.."إننا نوجه التهم جزافا لأي شخص يختلف معنا ونطبل لكل من يتفق معنا" ..وأتفق معك في هذه الجزئية..

فإن رغبنا بالعدل مع الحرية..وهو الطريق الذي سيوصلنا للحقيقة.؟.التي هي مبتغانا..وافهمك ولكن..كان لابد لي من التنبيه إضطرارا علي ذلك.. كلغة للحوار..

متمنيا لك التوفيق. من تأكيدك .. بقولك" وانا متأكد بأنك ستوافقني يوما ما"..وسأكون سعيدا..

بل ، وأضيف.. أو أن توافقني أنت يوما ما..أو نسدد ونقارب ونتوافق..وأملي أن لا ننصب لبعضنا الحواجز..ليذهب كل منا لطريق .. وبما لدينا من رغبة مشتركة.. أن لا ننزلق ..ولا ننحدر بحوارنا..ولا نتمناه تصادميا...فلنتفق علي توحيد المكيال.. قال الإمام الشافعي :{رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب}... أتمني أن اكون مخطأ بحق من خالفت..وحاورت ..وجل ما يهمني هو " الفوز بالحقيقة"..ورحم الله إمرءا أهدي إلي عيوبي..

بعيدا عن هذا كله...أنا أرجوك أخي كذلك أن لا تتعجل وتعيد بحثك وتكون مصادرك بعد أن تشمر عن ساعديك مباشرة من منابع أصيلة من كتب التراث وأمهات الكتب ومصادر لا خلاف عليها ولا علي مؤلفيها.. ودون الاعتماد على بحوث مثار خلاف..


اضيف في 24 يناير, 2008 02:17 م , من قبل moawadhmh

تابع:
وأنا في سياقي لا أدافع عن الدكتور السباعي تحديدا فهو ليس نبيا وليس من بقية أهلي ، ولكن الحق أحق ان يقال... وهنا أطلب متك كذلك وأرجوك التأكد مما تقوله ولا تشهد عليه بشهادة غيرك .. وأرجوك أن تقرأ له..فالرجل ليس "دعيا" بل كان مجاهدا ترجم وقرن قوله بالفعل..ليس كعلمائنا في وقتنا الراهن.. وله جهود سياسية واجتماعية مؤثرة ، وهو نموذج وقدوة.. وممن قدموا جهداً ونتاجاً فكرياً .بالإضافة لذلك فهو أديب وشاعر وعالم مقل موهوب صاحب رسالة.. كافح من اجل الوطن في ظروفٌ قاسية وحارب الاستعمار الانجليزي والفرنسي والفساد والتخلف والجهل والمظالم الاجتماعية والسياسية, وعمل بالمقاومة..أزعج السلطات الحاكمة، وسجن لفكرة وخاض حر